بالنسبة للغالبية من المؤلفين يعَدُّ بيع الكتاب أصعب من كتابته، ولكن سواء كنت تنشر أعمالك بشكل ذاتي أو تقليدي، وسواء كان كتابك إلكترونيا أو ورقيا فإن تعلُّمَ كيفية تسويق كتابك وبيعه يعدُّ عاملا رئيسيا في نجاحه وإشهاره، ومعرفة القراء به.

في هذه المقالة يسعدنا أن نُشارك معكم كُتَّابَ وشعراءَ دار بسمة للنشر الإلكتروني على وجه الخصوص مجموعة من طرق التسويق لكتبكم ومؤلفاتكم ورواياتكم.

 

إنها حقيقة لا يمكن إنكارها أنك إذا كنت تريد أن تصبح مؤلفًا هذه الأيام، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية تسويق كتابك. وصحيح أيضًا أن التسويق هو أحد المهام التي ستضغط على المؤلفين أكثر من غيرهم.

في عالم الكتب توجدُ طرقٌ عديدة يمكنك اتباعها لتسويق كتابك، لكنّنا اليوم سنوضح بالتفصيل ما هو تسويق الكتب بالضبط؟ وما الذي يدفع إلى نجاحه حقًّا؟ 

في جوهره، يدور تسويق الكتب حول توضيح سبب رغبة الأشخاص في شراء كتابك، ومنحهم طريقة سهلة للقيام بذلك. بهذه الطريقة، لا يبدو الأمر مخيفًا جدًّا، أليس كذلك؟ ولكن، كما هو الحال مع أي شيء آخر، يكمن التعقيد في التفاصيل.

باختصار، التسويق هو عملية إخبار الناس عن منتجك أو خدمتك. بالنسبة للكتّاب، يعني ذلك إنشاء وعي بكتابك وجذب القرّاء إلى شرائه أو على الأقل جذبهم إلى قراءته.

إذا كنت قد كتبت كتابًا، فأنت على الأرجح متحمس لمشاركة أفكارك مع العالم. ولكن قبل أن تتمكن من فعل ذلك، تحتاج إلى التأكّد من أن الناس يعرفون شيئا عن كتابك. هذا هو المكان الذي يأتي فيه التسويق.

 

إن نجاح بعض الكتب يكمن في التسويق الناجح، فكم رأينا من كتابٍ أو رواية لا تستحق النشر والذيوع، وقد حققتْ نجاحا باهرا ومبيعاتٍ كثيرة، وفي نفس الوقت هنالك كتبٌ قيمة وجميلة ما تزال تبحث عمّن يقرأها، ذلك لأن لا أحد يعرفها، وهذا كله راجع إلى التسويق الفعّال والناجح.

لذلك من الجيّد جدا المساعدة والمشاركة في تسويق كتابك، سواء نشرت كتابك مع دار بسمة للنشر الالكتروني أو مع أي دار نشر أخرى، إلكترونية كانتْ أو ورقية، لا بدّ من تظافر الجهود لإنجاح كتابك.

إذا أحببت الاطلاع على أفضل الخطوات لتسويق كتابك ودفع القراء لقراءته وشرائه، فهذه المقالة لك.

 

أولا: قم بتصميم غلاف جذّاب جدا

أحد أصعب الأمور التي يجب على المؤلفين القيامُ بها هو ارتداء "قبعة القارئ" الخاصة بهم عند التفكير في كتابهم.

الكتاب هو استثمار هائل في الوقت والمال. من الطبيعي أن تشعر بأن هذا الاستثمار يجب أن يكون ذا قيمةٍ في حد ذاته. لكن الحقيقة الصعبة هي أن القراء لا يهتمون.

فكر في آخرِ كتاب اشتريته. هل اشتريته لأنك أردت مكافأة المؤلف على كتابته؟

بالطبع لا. لقد اشتريته بسبب ما كنت تتوقع الخروج منه، وهذا التوقع يسببه الغلاف الجذّاب والاحترافي، لذلك احرص جيدا على تصميم غلاف جذاب ومشوق لينتشر كتابك ويشتهر ويباع ويلفت نظر القراء إليه.

 

إذا كنت تفكر في تصميم غلاف جذاب لكتابك القادم، ولا تعرف مصمما محترفا للقيام بهذه المهمة تواصل معنا الآن يعمل معنا أفضل المصممين المحترفين.

 

ثانيا: شارك كتاباتك في وسائل التواصل الاجتماعي

إن الاتجاه نحو قنوات السوشيال ميديا أمر بالغ الأهمية، فهي في وقتنا هذا تُعتبر سوقا مفتوحةً عليك استغالَها والاستفادة منها، وتستطيعُ من خلالها كسبَ جمهور كبير مهتم بما تنشره، من نشر كتابك الالكتروني أولا وإشهار نفسك ثانيا، وكلاهما يزيد من نسبة أرباحك، المادية والمعنوية، لذلك ركّز كثيرا على استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك.

دار بسمة للنشر الالكتروني

ولا تنسَ -أيها الكاتب العزيز-  ولا تنسيْ -أيتها الكاتبة العزيزة-  اختيار قنوات التسويق المناسبة لنشر الكتاب، ولا تقلّلا من أهمية هذا الأمر ألبتة، يمكنك معرفة القناة المناسبة لك من خلال معرفة المنصة التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف بشكل كبير، وكي أسهل عليك الأمر أنصحك بفتح حسابات في منصة تويتر ومنصة فايسبوك، فهما بالنسبة للكاتب أكثر نجاعة، فهي تساهم بشكل كبير في نشر الكتاب الالكتروني ويمكنك فتح قناة على اليوتيوب أيضا لزيادة فرص الانتشار بشكل واسع، فإن مستخدمي يوتيوب يشاهدون ما يقرب من مليار ساعة من الفيدوهات يوميا، كما أن عدد مستخدميه في تزايد كبير.

أما مستخدمو فيسبوك فقد وصل عددهم إلى حد الساعة التي أكتب فيها هذه المقالة إلى أكثر من 3,000,000,000 مستخدم ناشط، حاول أن تصيب حظك من هذا الرقم الضخم أنت أيضا.

لذلك أنصحك بفعل التالي حتى تضمن تسويقا فعّالا وانتشارا واسعا لكتابك، فَارْشُفْ رَشْفَةً من قهوتك وتابع معي ما يلي:

1- احتفظ دائما برابط تحميل الكتاب الخاص بك، واكتب نبذةً تشويقية مختصرة عن كتابك، تكونُ جاذبةً لكل من يقرؤها ومشجِّعةً له على البحث عن الكتاب.

2- خذ النبذةَ وضعْ بأسفلها رابط التحميل، ولا تنس صورة الغلاف أيضا، وفي أي مكان استطعت أن تنشر فيه هذه العناصر الثلاثة قم بنشرها.. في مجموعة تتحدث عن الكتب في فيسبوك مثلا، أو في مجموعة أدبية على التلجرام أو واتساب. وحاول أن تنضم إلى هذه المجموعات بشكل دائم، وفي أي مكان تستطيع أن تنشر فيه =انشر، لا تكسلْ عن إعادة هذا الأمر مرّةً أو مرّتين كل يوم، ودائما اخترْ مجموعات جديدة للنشر فيها.

نحن في دار بسمة للنشر الالكتروني نوفر لك الرابط المختصر لكتابك، ونوفر لك أيضا صورا إشهاريةً ثلاثيةَ الأبعاد لغلاف الكتاب حتى يظهر بطريقة جذابة تقنع القراء المحتملين على تنزيل الكتاب.

3- أخيرا لا تنسَ التسويقَ لكتابك عبر القسائم أو الكوبونات، وهي عبارة عن كود يقدم تخفيضا في سعر الكتاب، هذا التخفيض يساعد القرّاء المهتمين على شراء كتابك، وسيُغريهم على إتمام عملية الشراء بنجاح، لذلك لا تستهِنْ بهذه الطريقة أيضا.

 

الآن ربما تتساءل كيف أجدُ هذا الكود وكيف أقدم لقرائي كوبونات وقسائم شراء؟ لا تقلق سأخبرك بهذا السرّ أيضا.

أوضحنا سابقا أنه عليك أن تنشر غلاف الكتاب مع نبذةٍ ورابطِ الشراء، عندما تفعل هذه العملية أضف على هذه العناصر الثلاثة كوبون تخفيض بنسبة معينة، مثلا نحن في دار بسمة للنشر الإلكتروني نوفر كوبونات تخفيض من بينها الكوبون التالي: darbassma15 وهو يقدم تخفيض بنسبة 15% على جميع مشترياتك لدينا [بالمناسبة هو حقيقيّ ويمكنك استعماله، هيا استعمله الآن من هنا واشتر كتبنا الجديدة والحصرية] انظر الصور أسفله لتعرف أكثر كيف يكون الكوبون.

بعد أن جمعنا في سلة المشتريات ثلاثة كتبٍ، نستعمل الكوبون التي تخفيض بنسبة 15% ونكتب الكوبون في المكان المخصص لهثم نضغط على تطبيق، مباشرة سيتم تخفيض السعر. كما هو موضح أسفله.

لقد أظهرت  الإحصائيات أن 92٪ من المستهلكين يستخدمون القسائم، وأن حوالي 67٪ من المستهلكين قاموا بـإجراء عمليات شرائية غير مخطط لها بناءً على العثور على قسيمة شراء فقط، أي كوبون، لذلك نستعمل هذه الطريقة في تسويقنا للكتب في دار بسمة للنشر الإلكتروني.

أما الانستغرام فهو أيضا مفيد جدا في عملية تسويق الكتب، لذلك إذا لم يكن لديك واحدا فقم يإنشائه، وسمه باسمك الحقيقي وانشر فيه مقتطفات من كتاباتك في شكل صور مربعة.

 

ثالثا: تفاعل مع جمهورك

هناك طرق لا حصر لها للتفاعل مع قرائك، وستعتمد الطرقَ التي تناسبك بشكل أفضل على المكان الذي تبني فيه معظم متابعيك. على سبيل المثال، هل أنت تستخدم الفيسبوك بشكل أساسي؟ ابدأ مجموعة خاصة على الفيسبوك ليتمكن معجبوك من الدردشة معك والتعرف عليك.

الشيء المهم هو أن توفر لهم فرصًا للتفاعل، ليس معك فقط، بل مع بعضهم البعض أيضًا. كلما شعر قراؤك بالارتباط، وكأنهم جزء من مجتمع قرائيٍّ واحد، شاركوا أكثر حماسهم مع الآخرين.

لذلك قم بإنتاج محتوى يومي لجذبِ مشاهدين جددا وإبقاء اسمك في أعلى خلاصات الوسائط الاجتماعية. 

يبيع المؤلفون المجتهدون معظم الكتب، خاصة في الأيام التي يستطيع فيها أي شخص تقريبًا نشر كتاب عبر الإنترنت. الآن وبعد الانتهاء من الكتاب، يجب أن تقضيَ بضع ساعات كل يوم في التفاعل مع متابعيك وتقديم محتوى قصير ومجاني لجذب الأشخاص لشراء الكتاب.

 

رابعا: إنشاء حساب goodreads

شبكة goodreads هي شبكة اجتماعية تهتم بالكتب وبتوصيات وآراء القُرّاء حول الكتب والمؤلفين، متخصصة في القراءة والمؤلفين والكتب فقط، وأنتَ واجدٌ فيها صفحات كثيرة لآلاف الكتب على اختلاف ألوانِها وأفنانِها، والجميل في الموقع أنك تجد تحت كل كتاب قراءة، أو مراجعة لأهم محتوياته الأدبية أو الفكرية، وأنت كاتب وجبَ عليك أن تملك حسابا في goodreads تملؤه بمعلوماتك الشخصية ومعلومات كتبك التي تنشر فيه.

 

وهو عبارة عن مكتبة ضخمة تضم بين رفوفها الرقمية الآلاف من الكتب، بل الملايينَ منها، وتتوفّر فيه جميع اللغات النشطة في العالم، سأضع لك رابطا في يوتيوب يزيدك علما بأهميّة وجود حساب على هذه المنصّة الرقمية ويريك كيفية التسجيل فيه. انقر هنا.

 

خامسا: أنشئ موقعا إلكترونيا

الخطوة الأخرى وهي مهمة كذلك، تتجلى في إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة بلوجر Bloger، وهي حاليا من أهم أدوات التسويق لك ولمنتوجاتك ولكتبك ولكل شيء تقريبا، وهي عبارة عن منصة لنشر ومشاركة المحتوى، تستطيع من خلالها نشر تدوينات مختلفة الألوان والمشارب، تسوق عبرها لنفسك ولكتبك ولتغريداتك، وتنشر فيها خواطرك أو أفكارك على شكل تدوينات قصيرة أو طويلة، والأجمل أنّ إنشاء المدونة لا يكلّفك مالا كثيرا، تحتاج فقط تعلم بعض المهارات البسيطة، وهي متوفرة على يوتيوب.

كما تستطيع الربح والاستفادة منها بطريقة أخرى عبر وضع إعلانات جوجل فيها.

 

في النهاية، موقع المؤلف الخاص بك هو منزلك على الإنترنت والمكان الذي سيذهب إليه الأشخاص عندما يريدون متابعتك ومعرفة المزيد عنك وعن كتاباتك.

يجب أن يحتوي موقع المؤلف الخاص بك على المعلومات التالية:

  • سيرتك الذاتية: سيرة أدبية مختصرة، تتضمن صورتك واسمك وهواياتك وعناوين كتاباتك أو مؤلفاتك السابقة.
  • صورتك: صورة احترافية تظهر فيها بمظهر حسنٍ ولائق.
  • مقتطفات من كتابك: حتى يتعرّف القارئ على أسلوبك في الكتابة، يُفضّل أن تختارَ مقتطفاتٍ من أجمل ما كتبت.
  • رابطا لشراء كتابك: أو لتحميله إذا كان مجانا.
  • وسيلة للتواصل معك: يمكن أن تكون رابطا مباشرا للواتساب الخاص بك.
  • روابط للعثور عليك على وسائل التواصل الاجتماعي: ولا تنسَ أنْ توحّد اسمك على جميع القنوات، وضَعْ روابطها على موقعك، انظر لموقع دار بسمة أعلى اليسار.

 

لا يلزم أن يكون موقع المؤلف الخاص بك طويلاً أو يحتوي على تفاصيل كثيرة. في الوقت الحالي، يمكن أن تكون ورقة معلومات من صفحة واحدة لكل الأشياء المتعلقة بك، أيها المؤلف الرائع.

في الأخير حاول نشر مدونتك أو موقع المؤلف الخاص بك في أي مكان تستطيع الوصول إليه، في مجموعات الفيسبوك أو مجموعات الواتساب أو على قنوات التلجرام المفتوحة، مع مقتطف جذاب يشجع القارئ على الضغط على رابط مدونتك والدخول لاستكشاف ما فيها.

تصفح مدونة الكاتب سمير بن الضو مدير دار بسمة للنشر الإلكتروني لتعرف عن ماذا نتحدث.

 

سادسا: قم بإعداد قائمة بريدية

بعد أن تقوم بإنشاء مدونتك الإلكترونية من الضروري أن تربطها بقائمة بريدية.

القوائم البريدية هي الطريقة الأولى للنمو والوصول إلى قاعدة جماهيرك، نعم حتى في عالم اليوم المشبَع بوسائل التواصل الاجتماعي، وإهمال تعلم كيفية استخدامها بفعالية لن يؤدي إلا إلى خسارة مبيعاتك. بل وخسارة عدد كبير من القراء المحتملين لكتابك.

 تأكد من إعداد قائمتك ورعايتها منذ البداية. وإذا لم تكن متأكدًا من أفضل السبل للقيام بذلك، من المهم الاستثمار بالمال في هذه النقطة لأنها ضرورية جدا، للأسف الكثير من المؤلفين يغفلون عنها.

يمكنك إنشاء قائمة بريدية من خلال منصة هدهد، وهي التي نستعملها في دار بسمة للنشر الإلكتروني.

إذا أردت أن نقوم عنك بهذا الأمر تواصل معنا سنرشدك إلى كل ما تحتاج إلى معرفته.

 

وفي الأخير قم بإنهاء كل رسالة إخبارية بسؤال يدعو القراء إلى التعليق والتفاعل مع ما شاركته معهم.
بمجرد الانتهاء من إنشاء قائمة بالمشتركين في البريد الإلكتروني، يتعين عليك أن تقدم لهم محتوى منتظمًا للحفاظ على اهتمامهم. يمكن أن يتضمن ذلك روابط لتغريداتك أو تدويناتك الجديدة، أو عروضا خاصة، أو تذكيرات حول المبيعات أو الإصدارات القادمة، أو حتى تحديثاتٍ لعملية الكتابة الخاصة بك.

أخيرًا، تعد قائمة بريدك الإلكتروني فرصة رائعة لتسويق كتابك الالكتروني أو الورقي بشكل دوري، ولا تنسَ أن تخبر معجبيك الجددَ بكتبك السابقة وبكتاباتك القديمة من خلال نشرتك البريدية.

 

سابعا: إنشاء مغناطيس القارئ

بمجرد حصولك على القائمة البريدية، تكمن الحيلة بالطبع في إقناع الأشخاص بالتسجيل فيها. وهذا هو المكان الذي يكون فيه مغناطيس القارئ مفيدًا. فما هو مغناطيس القارئ؟

مغناطيس القارئ هو شيء تقدمه مجانًا للمشتركين الجدد، يمكن أن يكون أي شيء بدءًا من قصة قصيرة، أو قصيدة شعر أو مقتطفا من روايتك القادمة، أو كتابًا كاملاً  وهذا أفضل- على الرغم من أنه يجب دائمًا أن يكون شيئًا مرتبطًا بالكتب التي تحاول بيعها أو ترغب في جعل قرائك يطلعون عليها.

يتيحُ ذلك للقراء الجدد التعرف على نوع المحتوى الذي تقدمه، مع مكافأة المعجبين الحاليين على ولائهم لك ولعملك الأدبي. إن مغناطيس القارئ هو الطريقة الأكثر فعالية لتطوير القائمة البريدية وتكبير عدد المشتركين فيها، لذا تأكد من أن لديك قائمة جاهزة بمجرد أن تبدأ في طلب الاشتراك!

بعض الكتاب لديهم قوائم بريدية تتكون من آلاف المشتركين. تأمل.

 

ثامنا:ناقش كتابك في لقاء إلكتروني

من الخطوات الضرورية أيضا لنشر كتابك على نطاق واسع عقد لقاءات إلكترونية عبر بعض البرامج التواصلية، من أجل الحديث عن كتابك ومناقشة أفكاره ومحتوياته، أو من أجل معرفة رأي القراء في الأفكار المطروحة فيه، ومن الضروريّ أن تكون مطلعا ومتذكرا لجميع أفكار كتابك، بل ومطّلعا على المواضيع ذات الصلة القريبة منه، ومستعدا للإجابة على أيّ سؤال ضمن موضوع الكتاب قد يطرحه عليك أحد القراء.

وعليك أن تكون مستمعا جيدا لمن يناقشك كتابك، مُرَحِّبًا بكل الآراء التي ترِدك، سواءً كانتْ سلبية أو إيجابية، وكن ذكيا في الرد عليها ومناقشتها.

اعلم -أيها الكاتب العزيز- أنّ هناك العديد من البرامج البسيطة التي يمكنك استعمالها من أبسطها واتساب عبر إنشاء مجموعة، تضم عددا من المهتمين بكتابك أو بموضوعه، (اشترك في مجموعة الواتساب لدار بسمة للنشر الإلكتروني اضغط هنا) أو برنامج zoom ويتميز بعقد اللقاء صوتا وصورة، ويضمن وجود عدد كبير من الأعضاء.

وكذلك برنامج جوجل ميت وهو نفس فكرة أداة zoom.

 

تاسعا: اكتب كتابا ثانيا وأشر فيه للكتاب الأول

من أساليب التسويق المجدية أيضا، وربما تكون سهلة نوعا ما بالنسبة لكل كاتب، هي أن يكتبَ كتابا ثانيا، فهذا الأمر يزيد من نسبة انتشاره وانتشار الكتاب الأول بكثير، خاصة إذا استطاع التمكن بشكل أكبر من تقنيات الكتابة وفنون التأليف، الكاتب الروائي الأردني أيمن العتوم يصدر في كل سنة رواية جديدة.

لذلك -أيها الكاتب العزيز- لكي يتعرف عليك القراء أكثر اكتب كتابا آخر، لكن لا تَحْشُ كتابك بأي شيء كان فقط ليقال عنك كاتب، لا بدّ من تقديم شيء جديد ومفيد.

 

اقرأ أيضا

اهمية الكتاب الالكتروني

 

خاتمة

وختامًا هذه الخطوات ليس بالضرورة أن تقوم بها كاملة، أو تقوم بها على هذا الترتيب الذي أخبرتُ به، لك كامل الحرية في أن تطبق الخطوات التي تراها مناسبة حسب طاقتك ووقتك، وأن تطبقها بالترتيب الذي ترغب فيه أنت، فكما قالوا: كل الطرق تؤدي إلى روما، فكل هذه الطرق أيضا تؤدّي إلى نجاح كتابك.

في النهاية، اعلم -أيها الكاتب العزيز- واعلمي -أيتها الكاتبة العزيزة- أنه من الضروري أن تضع اللمسات الأخيرة على جهودك لتحقق النجاح المرجوّ. بعد أن قمت بتكريس الكثير من الوقت والجهد في اختيار فكرة الكتاب وكتابته لوقتٍ طويل، يجب أن تستكمل عملك بتسويقه بنفسك أيضا بجانب تسويق الدار له. هذا سيساعدك على رؤية ثمار عملك طوال هذه الفترة، وسيتيح لك رؤية كتابك ينتشر ويصل إلى جمهورك ويحقق نجاحًا كبيرًا، وانتشارًا واسعًا سواء كان الكترونيا أو ورقيا.

إن تسويق كتابك ليس مهمة سهلة، لكنها مهمة ضرورية. إذا كنت تريد أن يقرأ الناس كتابك، فأنت بحاجة إلى إخبارهم عنه. من خلال المشاركة في تسويق كتابك، يمكنك مساعدة المزيد من الأشخاص في اكتشاف أفكارك ومعرفة ما يمكنك تقديمه لهم.

 

 

تمت مراجعة هذه المقالة لغويا وإملائيا وأسلوبيا من طرفِ مؤسسة المدقق العربي، وهي مؤسسة تهتم بتقديم خدمات التدقيق اللغوي والمراجعة الإملائية والنحوية للكتّاب والمؤلفين ولدور النشر.

 

هذه المقالة يتم تحديثها باستمرار.

وفي الأخير اترك لنا تعليقا لنستفيد جميعا.

 

اقرأ أيضا

كيف تؤلف كتابا في شهر؟